ماذا تفعل عند سخونة محرك سيارتك؟

قد يفاجأ البعض منا بارتفاع حرارة محرك سيارته، ولا يدري ماذا يفعل، وقد تخرج الأمور عن نطاق السيطرة، لأن حرارة المحرك الزائدة قد تقضي عليه تماماً، لذا فعلينا في هذا الموقف أن نتصرف بحكمة وحذر خاصة إذا كانت السرعة زائدة .. وفي هذا المقال من مدونة القرش للإعلانات المبوبة نقدم بعض النصائح التي قد تفيد السائقين على الطريق ونلخصها في النقاط التالية:

1- تصرف بهدوء واركن على جانب الطريق، ثم انزل من سيارتك ولا تحاول فتح غطاء المحرك إلا بعد التأكد من أمان الوضع.

2- إذا كانت درجة حرارة الغطاء لا تسمح بأذى وليس هناك وجود لمناطق ساخنة أخرى أو اشتعال – لا قدر الله- ففي هذه الحالة ستقوم بنزع غطاء المحرك وإعطاء فرصة للموتور حتى يبرد ولا تحاول فتح غطاء خزان المبرد أو غطاء زيت المحرك حتى لا تتعرض للاحتراق أو الأذى.

3- بعد مرور دقائق وتأكدك أن الحرارة والدخان قد ذهب أو على الأقل ليست هناك سخونة عالية، ففي هذه الحالة بإمكانك معاينة المشكلة وسببها مع عدم نسيان أخذ الحيطة والحذر.

4- افحص خزان التبريد الخاص بالسيارة وتفحص السائل الخاص بها إن كان موجوداً أو غير موجود أو ناقص عن مستوياته المطلوبة، وفي هذه الحالة حاول التأكد من وجود تسريب أم لا عن طريق سكب المياه في غرفة التبريد والنظر أسفل السيارة لمعرفة إن كان هناك تسريب أم لا، لأنه من المحتمل أن يكون قد وقع كسر في خزان التبريد، وفي هذه الحالة لن تتمكن من قيادة السيارة إذا كان التسريب كبير ويجب الذهاب بها إلى الصيانة. 

5- إذا كان نقص سائل التبريد عند الحد المطلوب ولا وجود لإية تسريبات ففي هذه الحالة بإمكانك إضافة المياه لها " الماء الأخضر"، ثم مواصلة السير مجدداً.

 

نصائح لعدم تكرار المشكلة:

 

1- طالع دائماً مؤشر الحرارة عند قيادتك للسيارة بصورة دورية كما تطالع مؤشر السرعة أو البنزين.

2- احتفظ بزجاجة بها " ماء أخضر" أو عادي في صندوق السيارة للطوارئ، وخصوصاً لو كنت على سفر وستقطع مسافات طويلة من أجل تزويد خزان المبرد إذا لزم الأمر.

3- قم بفحص خزان التبريد كل فترة، وخصوصاً في فصل الصيف حيث الحرارة المرتفعة والتي قد ينتج عنها تبخر لبعض المياه.

4- حاول بقدر الإمكان الابتعاد عن المطبات والحفر والطرق المتعرجة الوعرة حتى لا يتعرض خزان المبرد للتلف وتسرب المياه.

5- إن إيقاف المحرك في الوقت المناسب، وخصوصاً إذا كان مؤشر الحرارة قد وصل إلى اللون الأحمر يمنع احتراق محرك سيارتك بالكامل وتغريمك أموال طائلة.